منتدى ثانوية قاسيس عبد الرحمن عزابة
مرحبا بك زائرنا العزيز في منتدى التعليم الثانوي بعزابة،نتمنى لك إقامة طيبة بيننا و ندعوك للتسجيل لتصبح عضوا فعالا بيننا،بالتوفيق إن شاء الله.

منتدى ثانوية قاسيس عبد الرحمن عزابة

منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 اختبار الفصل الثاني في الأدب العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
minau
نشط
avatar

عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 08/03/2008
العمر : 26

مُساهمةموضوع: اختبار الفصل الثاني في الأدب العربي   السبت مايو 24, 2008 6:17 pm

اختبار الفصل الثاني في الأدب العربي


النص الأدبي :
قال كعب بن مالك :
و فينا رسول الله نتبـع أمـــــــــره إذا قال فـــــــــــينا القول لا نتطلّع
تدلّى عليه الرَّوْحُ من عــــند ربـه ينزّل من جو الــــــــسماء و يرفع
نشـاوره فيمــــــــا نريد و قَصْرُنَا إذا ما اشتهـى أنّا نطيــــــع و نسمع
و قال رسول الله لــــــما بدوا لـنا ذروا عنكم هول المنيّات و اطمعوا
و كونوا كمن يشري الحـياة تقربا إلى ملك يُحْـيا لديـــــــــــه و يُرجع
و لكن خـذوا أســــيافكم و توكلوا على الله إن الأمر لله أجـــــــــــــمع
فسرنا إليهم جـهرة فــــي رحالهم ضُحَيَّا عليـــــــنا البيض لا نتخشّع
فجئنا إلى مـوج من البحر وسطه أحابيش منهم جاســــــــــر و مقنّع
ثلاثــة آلاف و نحن نَصــــــــــّيَة ثلاث مئين إن كَثرنا و أربـــــــــع
نُغاورهم تجــري المنية بينـــــــنا نشارعهم حوض المــنايا و نشرع
تهادى قِسِيُّ النبــع فـــــينا و فيهم و ما هو إلا اليَثْربيُّ المقـــــــــطّع
و خيل تراها فــي الفــضاء كأنها جرادٌ صبًا فـــــــــــــي قُرّة يتربّع

________________________________________


الأسئلة :

البناء الفكري :

1 – لماذا التف المسلمون حول محمد صلى الله عليه و سلم ؟ علل إجابتك بعبارات من الأبيات .
2 ـ ربط الرسول المسلمين بقوة روحية تفوق القوى المادية ، أين يبرز ذلك في الأبيات ؟
3 – بماذا أمر الرسول جمع المسلمين و ما كان موقفهم من ذلك و لماذا ؟
4 – ما رأيك في المعركة التي خاضها المسلمون ضد أعدائهم ؟ علل إجابتك بما ورد في الأبيات
5 – حدد أهم مشاهد المعركة و أحداثها .
6 – ما النمط الغالب على النص ؟ حدد خصائصه مع التعليل ؟

البناء اللغوي :

1 – علام تدل الأفعال المزيدة التالية : نغاورهم . نشارعهم . تهادى
2- اشرح هذه الصورة التشبيهية مبينا أثرها في المعنى ( و خيل تراها بالفضاء كأنها جراد .... )
3- تنوعت الضمائر في البيتين العاشر و الحادي عشر . بين نوعها ووضح دلالتها ثم دورها في التركيب
4 ـ [ خاص بالأدبي ] أكتب البيت الأول كتابة عروضية ثم ضع الرموز المناسبة محددا القافية و حروفها

الوضعية الادماجية :

عالج احد الموضوعين على الخيار :

الموضوع الأول :

وجدت صديقك لا يحب المطالعة فأخذت ترغبه فيها و تحببها إليه ، كيف تقنعه بصواب فكرتك ؟ أكتب فقرة ادبية لا تتجاوز ( 15 سطرا ) توظف فيها ما يلي :
1 - مفعولين لأجله واحدا منصوبا و آخر مجرورا ضع تحتهما خط .
2 - جملتين انشائيتين . ضع كل واحدة بين هلالين .
3 - ثلاث جمل إنشائية مختلفة . ضع كل واحدة بين مزدوجتين .
4 - مثالين للمضارع المبني . ضع سطرين تحت كل فعل .
5 - مثالين للكناية . ضع سطرا متقطعا تحت كل منهما .

الموضوع الثاني :

يقول شوقي ضيف في نصه[ قيم روحية و إجتماعية في الاسلام] ( في النص التواصلي ) : " وبهذه القيم الروحية جميعا يقوم الاسلام فهو ليس عقيدة سماوية و فروضا دينية فحسب بل هو ايضا سلوك خلقي قويم . "

أكتب فقرة أدبية لا تتجاوز فيها 15 سطرا توضح فيها نوعية هذه القيم الروحية و مدى إسهامها في تكوين الفرد و الأمة المثاليين دعم إجابتك بآيات قرآنية و أحاديث نبوية . موظفا النمط الحجاجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اختبار الفصل الثاني في الأدب العربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية قاسيس عبد الرحمن عزابة :: المنتدى التربوي :: منتدى السنة أولى ثانوي :: اللغة العربية و آدابها-
انتقل الى: